شاحن لبطارية السيارة
Car Battery Charger
يستطيع هذا الشاحن أن يشحن بسهولة معظم أنواع البطاريات الحمضية
يقدم الشاحن كامل تياره الى البطارية حتى يهبط التيار الذي تستجره البطارية إلى ما دون 150 مللي أمبير
(شبه الامتلاء) فيتم خفض الجهد المقدم الى البطارية ويتوقف الشحن لمنع الشحن الزائد عن البطارية والذي يقلل من عمر البطارية وسعتها التخزينية.
عند الانتهاء من الشحن فإن الدارة ستوقف الشحن ويدل على ذلك انطفاء الليد ليخبرك بأن دورة الشحن قد انتهت.
المخطط:
Schematic
القطع :
Part | Total Qty. | Description | ex |
R1 | 1 | 500 Ohm 1/4 W Resistor | |
R2 | 1 | 3K 1/4 W Resistor | |
R3 | 1 | 1K 1/4 W Resistor | |
R4 | 1 | 15 Ohm 1/4 W Resistor | |
R5 | 1 | 230 Ohm 1/4 W Resistor | |
R6 | 1 | 15K 1/4 W Resistor | |
R7 | 1 | 0.2 Ohm 10 W Resistor | مقاومة حرارية |
C1 | 1 | 0.1uF 25V Ceramic Capacitor | |
C2 | 1 | 1uF 25V Electrolytic Capacitor | |
C3 | 1 | 1000pF 25V Ceramic Capacitor | |
D1 | 1 | 1N457 Diode | |
Q1 | 1 | 2N2905 PNP Transistor | |
U1 | 1 | LM350 Regulator | |
U2 | 1 | LM301A Op Amp | |
S1 | 1 | Normally Open Push Button Switch | مفتاح ضاغطة |
MISC | 1 | أسلاك بقطر 3 ملم على الأقل – لوحة مطبوعة – مبرد حراري للدارة المتكاملة U1 ملاقط للوصل مع البطارية | |
ملاحظات :
1 - تغذى الدارة من دارة تقويم مرشحة مع محول
2- يجب وضع الدارة المتكاملة IC U1 على مبرد حراري مناسب
3- لتشغيل الدارة وصل البطالرية بالقطبية الصحيحة الى مخارج الدارة ثم اضغط مفتاح البدء S1 (the "Start" switch) لتبدأ دورة الشحن .
4- استخدم دارة التقويم التالية التي تغذي الدارة وتشحن البطارية .
Part | Total Qty. | Description | ex |
C1 | 1 | 6800uF 25V Electrolytic Capcitor | |
T1 | 1 | 3A 15V Transformer | |
BR1 | 1 | 5A 50V Bridge Rectifier | مقوم جسري- قنطرة |
S1 | 1 | 5A SPST Switch | |
F1 | 1 | 4A 250V Fuse |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق