2011/11/08

التحكم بدرجة الحرارة

التحكم بدرجة الحرارة
Cool Controller
 
تتحكم هذه الدائرة بمروحة صغيره توضع داخل صندوق الكمبيوتر أو داخل منبع تغذيه (Power Supply) أو أي جهاز نريد التحكم بدرجة حرارته وتثبيتها عند حد معين.
الدائرة المتكاملة LM3914  هي عبارة عن مؤشر يظهر لنا مستوى درجة الحرارة وتحتوي هذه الدائرة IC2 على عشر مقارنات (Comparator) والنقطة المرجعية لهذه المقارنات عبارة عن 1.2V موصولة عند الطرف رقم 8 أما الطرف رقم 5 فيؤمن دخول الإشارة إلى المقارنات العشرة, الجزء الذي يتحسس درجة الحرارة ويرسلها للدارة المتكاملة IC2 عن طريق الطرف رقم 5 هو عبارة عن المقاومة R2 والمقاومة الحرارية (n.t.c. thermistor R3) والمقاومة المتغيرة VR1 وكذلك الترانزستور TR3. 
إشارة التغير في درجة الحرارة تكبر عن طريق الترانزستور TR3 تضيء الثنائيات الضوئية على حسب درجة الحرارة الثنائيات الضوئية موصولة عن طريق مقاومات تحد من التيار المار في الثنائيات.
يمكن التحكم في المروحة عن طريق وصل الطرف SELECT الى أي نقطة من 1 إلى 10 على حسب الحاجة لدرجة حرارة معينه تعمل عندها المروحة, تمر الإشارة عن طريق الترانزستور TR1 وبدورها تبعث إلى الترانزستور TR2 (Power Transistor) ليؤمن تيار كافي يمكنه جعل المروحة تعمل بطاقتها الكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق